منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dzdz
المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
dzdz


ذكر
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 2
التسجيل : 03/05/2012

موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )    موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 Emptyالأربعاء مايو 16, 2012 1:48 pm

__________________________________________________________________________


موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 23176325
__________________________________________________________________________




________

مقدمه :
________

الدبابة هي مركبة قتالية مدرعة، مصممة للإشتباك بالعدو بنيرانها المباشرة والمساندة، ويتكون التسليح الرئيسي للدبابة من مدفع ذو عيار كبير وبعض الأسلحة المساندة التي تضم عددا من الرشاشات المحورية والرشاشات الثانوية، وتأمن الدروع الثقيلة للدبابة درجة عالية من الحماية، في حين أن مجنزراتها تمكنها من عبور الأراضي الوعرة بسرعات كبيرة نسبياً.


__________________________________________________________________________

الحرب العالمية الأولى :


موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 23991023
__________________________________________________________________________


كان أول ظهور للدبابات في مطلع القرن العشرين، أثناء الحرب العالمية الأولى، حيث زود الجيش البريطاني بدبابات مارك-1، وذلك لكسر جمود الجبهة في حرب الخنادق ضد الألمان، وهكذا تطور دور الدبابات كسلاح ليحقق الإختراق ومن ثم الاستفادة منه لتطويره والتغلغل لمهاجمة العدو في العمق

بعد تقدم صناعة المدافع الرشاشة الآلية، أصبحت الكلفة البشرية خلال الحروب عالية جداً، فلجأت كافة الجيوش خلال الحرب العالمية الأولى لحفر الخنادق، وتعزيزها بخطوط كثفية من الأسلاك الشائكة والتحصينات. ولفترة لم يكن أمامها للتقدم واكتساب الأرض، إلا القيام بهجمات جبهوية وبتشكيلات ضخمة من الجنود المشاة على شكل موجات بشرية، على أمل تمكن جزء ولو قليل منهم بعبور المنطقة الحرام والفاصلة ما بين الخنادق الصديقة وتلك المعادية، للإشتباك بالعدو في معارك تلاحمية، وكان ذلك يتم تحت وابل كثيف من نيران المدافع الرشاشة وقذائف الهاونات والمدفعية الثقيلة.



__________________________________________________________________________

الحرب العالميه الثانيه :



موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 78181677

__________________________________________________________________________



دخلت ألمانيا الحرب العالمية الثانية بدبابات محدودة القدرة عموما، لم تكن لتوازي نظيراتها الغربية، فكانت أغلب الدبابات الألمانية من طراز بانزر-1 والمعدة لأغراض التدريب ولم يزد وزنها عن الـ 5.4 طن، ولها تسليح رئيسي مؤلف من مدفعين عيار 7.62 ملم، وتدريع بلغت سماكته 13 ملم على الأكثر.
بالإضافة إلى البانزر-2 والبانزر-3 وصولاً إلى الطراز بانزر-4 بوزن 25 طنا، وبمدفع من عيار 75 ملم، وسماكة تدريع تصل إلى الـ 80 ملم وشكلت البانزر-4 عماد تسليح الوحدات المدرعة الألمانية خلال سنوات الحرب.

ومع ما تقدم فقد شاركت تلك الدبابات بنجاح كبير في اجتياح بولندا، وأظهرت ما يمكن للدبابة تحقيقه باتباع تكتيكات الحرب الخاطفة، وجائت الحملة على فرنسا والأراضي المنخفضة بنتائج أوضح على ذلك.

فتجنب الجيش الألماني القيام بهجوم جبهوي على خط "ماجينو" الدفاعي الفرنسي والممتد على طول الحدود بين البلدين، لقد تكون هذا الخط من سلسلة كثيفة من الحصون الخرسانية المنيعة، وأمامه انتشرت الخنادق العريضة والموانع الرأسية المضادة للدبابات، وكذلك الأسلاك الشائكة والألغام، ناهيك عن الكم الهائل من المدافع الآلية والثقيلة. وعوضا عن عن التفكير بتحمل خسائر لا مبرر لها وعملا بخطط الجنرالين "فون مانشتاين" و"هانز غودريان" لجأ الجيش الألماني لعبور غابات "الآردينز" التي نظر إليها الحلفاء على أنها مانع طبيعي لكثافتها. لقد تقدمت تلك الأرتال من الدبابات محققة إختراقا عميقا لمسافات قاربت الـ 300 كلم، ملتفة على القوات الفرنسية والبريطانية لتطوقها في عدة جيوب وتعزلها عن خطوط امداداتها ومراكز قياداتها ومواصلاتها. استفادت الدبابات من حركيتها العالية في تحيقيق النصر خلال مدة قياسية، وهذه المرة تفوق الألمان بتكتيكاتهم الجيدة، وليس بتصاميم متفوقة.



_______________

اسباب قوه الدبابه وضعفها :

1- التصميم العام :

2-القدرة النارية اْ- لتسليح. ب-الذخائر

3-إدارة النيران.

4-الحماية .

5-التمويه والإخفاء .

6-الدفاعات السلبية .

7-التدريع .

8-الدفاعات الإيجابية .

9-سلامة الطاقم.

10- قدرات المناوره .

11-المحركات الدافعة.

12-القيادة، السيطرة، والإتصالات .

_______________




_________________

بطاقات التعريف لبعض الدبابات :
_________________



_________________________________________________________________________

بطاقه :- دبابة القتال الرئيسية M 60 .


موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 12841651

_________________________________________________________________________



تقرر المضي في تطوير الدبابة M 48، بتحسين محركها، وقوة نيرانها. فجُهِّزت، عام 1957، بمحرك جديد؛ وتبع ذلك، عام 1958، إنتاج ثلاثة نماذج أولية أخرى؛ وفي أواخر السنة نفسها، تقرر أن يُجهز هذا النوع الجديد بمدفع بريطاني، من سلسلة L7، من عيار 105 مم، وأن يُصنع في الولايات المتحدة الأمريكية باسم M 68.
عُهِدَ إلى شركة "كرايزلر"، عام 1959، إنتاج الدبابة الجديدة، التي أصبحت تعرف باسم M 60 . وقبل نهاية السنة نفسها، دخل هذا النموذج مرحلة الإنتاج، في ترسانة الدبابات ، في "ديترويت". وفي السنة التالية اكتمل، إنتاج الدفعة الأولى منه.
بعد إدخال بعض التحسينات، كإعادة هندسة البرج والهيكل وجعلهما كلية من الفولاذ الصلب؛ وتطوير جهاز نقل السرعات، الذي كان ذا مدى واحد للسرعة الخلفية، واثنيَن للسرعة الأمامية؛ حلت الدبابة M 60 A1 محل الدبابة M 60، في الإنتاج، منذ أواخر عام 1962. وخلال السبعينيات وأوائل الثمانينيات، كان معدل الإنتاج منخفضاً إلى الحد الأدنى، اللازم للمحافظة على خط الإنتاج وقاعدته.
وصنعت شركة "أوتوميلارا"، في إيطاليا، 200 دبابة M 60 A1، لحساب الجيش الإيطالي. أما الدبابة M 60 A2، فقد بدأ تصنيعها في عامَي 1964 و1965. وهي تتألف من هيكل الدبابة M60، ومن برج جديد مسلح بمدفع من عيار 152 مم، يمكنه رمي المقذوفات الموجهة، المضادة للدبابات من نوع "شيليلاج". وبدأ إنتاج الدبابة، عام 1966، إلا أن أول وحدة دبابات من هذا النوع، لم تتكوّن قبل عام 1974؛ إذ تعاقبت مشكلات برنامج "شيريدان/ M 60 A2 / شيليلاج". وجيش الولايات المتحدة الأمريكية، هو وحده الذي يستعـمل الدبابة M 60 A2؛ وقد صنع منها ما يزيد على 500 دبابة.
يُقدَّر الإنتاج الكلي للدبابة M 60، ومشتقاتها، في مصانع الدبابات في "ديترويت"، بنحو 4 آلاف دبابة. في مراحل الإنتاج الأولى، ولم يتجاوز عدد الدبابات المنتجة، شهرياً، 30 دبابة، إلا أنه راح يتزايد منذ عام 1973/ 1974، فناهز 100 دبابة؛ وذلك لسببَين: أولهما، استعاضة الدبابات التي مُدَّت بها إسرائيل؛ والثاني، الرغبة في زيادة المخزون الإستراتيجي الأمريكي من هذه الدبابات. وتوقّف إنتاج الدبابة M 60 A2، في مايو 1980، ليبدأ إنتاج الدبابة M 60 A3؛ وفي نهاية عام 1985، توقّف إنتاج عائلة الدبابة M 60، والذي بلغ 15 ألف دبابة، صُدر إلى أكثر من عشرين دولة؛ ليبدأ إنتاج دبابة جديدة، هي M 1.


1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.

2. الاستخدام: دبابة قتال متوسطة رئيسية .

3. الدول المستخدِمة: الجدول الآتي يوضح الدول، وكذا الأعداد المسلَّمة إليها:

الدولة النوع العدد .

المغرب

الولايات المتحدة M 60 A1 /A3 7000 .

مصر M 60 A1 /A3 700 - 759 .

إسرائيل M60 A1 /A3 1550 .

تركيا M 60 A1/A3 132 - 574 .

المملكة العربية السعودية M60 A1 /A3 400 .

إيران M 60 A1/A3 355 .

اليونان M 60 A1/A3 650 .

إيطاليا M 60 A1 300 .

الأردن M 60 A1 118 .

البحرين M 60 A3 106 .

عُمان M 60 A1/A3 53 .

تونس M 60 A3 54 .

السودان M 60 A3 20 .

اليمن M 60 A1 64 .

سنغافورة M 60 12 .

النمسا M 60 A3 168 .

المواصفات العامة والفنية .
_____________

1. المواصفات العامة:
_____________

الطاقم 4 أفراد :

وزن الدبابة مع تجهيزات القتال " الوزن بالشدة الكاملة" 51.5 طناً .
وزن الدبابة، من دون تجهيز 47.1 طناً .

القدرة النوعية 16.1 حصاناً / طناً .
ضغط الدبابة على الأرض " الضغط النوعي" 0.83 كجم / سم2 .
طول الدبابة، والمدفع إلى الأمام 9.43 م .
طول الدبابة، والمدفع إلى الخلف 8.25م .

ارتفاع أعلى نقطة عن الأرض 3.28 م .
ارتفاع بطن الدبابة عن الأرض 0.38 م .
طول الجزء من الجنزير الملامس الأرض 4.33 م .

عرض الدبابة 2.63 م .
مساحة مقدمة الدبابة 7.6 م2 .
مساحة الدبابة الجانبية 16.8 م .
أقصى سرعة على الطرق 48.2 كم / ساعة .
أقصى سرعة عبر الأراضي 30 كم / ساعة .
عرض التسارع حتى 48 كم/ ساعة 55 ثانية.

اجتياز حاجز رأسي، ارتفاعه 0.91 م .
صعود مرتفع، زاوية ميله 60 % 32 درجة .
السير بميل جانبي، زاويه 30% 16 درجة .
اجتياز مانع مائي من دون تجهيزات، لا يزيد عمقه على 1.22 م .
عبور خندق حاد الحافة ، عرضه 2.59 م .
______________

2. قوة النيران:
_____________

• التسليح:

- مدفع رئيسي: عيار 105 مم، ذو سبطانة محلزنة.
- رشاش متحد المحور مع بالمدفع الرئيسي: عيار 7.62 مم.
- رشاش مساعد: عيار 12.7 مم .
- أقصى زاوية ارتفاع للمدفع الرئيسي: + 20 درجة .
- أقصى زاوية الانخفاض للمدفع الرئيسي: - 10 درجات .

• الذخيرة:

- 63 قذيفة من عيار 105 مم.
- 6000 طلقة من عيار 7.62 مم.
- 900 طلقة من عيار 12.7 مم.
• جهاز الرماية: يشتمل على جهاز حاسب آلى، ومقدِّر مسافة ، يعمل بالليزر ، للرمى المباشر، إضافة إلى ميزان تسوية، وميناء للرمي غير المباشر.

• أجهزة التسديد والرؤية الليلية: تشتمل على جهاز حراري ، بمدى رؤية 1500 – 2000 متراً، وجهاز سلبي، بمدى رؤية تبلغ 50 متراً.
___________

3. القدرة على البقاء :
___________

• الإخفاء أثناء التحرك: ينفث المحرك الدخان، ذاتياً، عبر اثني عشر قاذفاً، في أجناب البرج.

• الوقاية من أسلحة التدمير الشامل: زودت الدبابة بجهاز، يقيها أسلحة التدمير الشامل، النووية والبيولوجية والكيماوية، عدا أول أكسيد الكربون.

• التجهيزات الإضافية زُوِّدَت بدائرة إطفاء ذاتي، لمواجهة الحريق، وجهاز تدفئة للطاقم.
__________

4. بيانات إضافية:
__________

تتميز الدبابة M60 A3 من الدبابة M60 A1 ، بالآتي:

• جهاز اتزان للمدفع الرئيسي، يعمل آلياً، رأسياً وأفقياً.

• جهاز منقي هواء مطوَّر.

• تعديل الباحث الضوئي.

• جهاز الرؤية الحراري للرامي .

• تعديل الجنزير.

• غلاف حراري للمدفع عيار 105 مم.

• مقدِّر مسافة بالليزر.

• حاسب آلى متطوِّر.

• أجهزة رؤية ليلية سلبية.

• تغيير الرشاش عيار 7.62 مم بالرشاش موديل M240.

• 12 قاذف قنابل دخان على كل جانب من أجناب البرج.

• قدرة محرك الدبابة على إنتاج الدخان ، ذاتياً .

• دورة إطفاء حريق آلية ، تعمل بغاز الهالون.
_________

5. تطور الدبابة:
_________

النماذج:

• M60 أنتجت في عام 1959.

• M60 A1 حلت محل الدبابة M 60، وأهم ما يميزها:

إعادة هندسة البرج، وتَكسِّيته، هو والهيكل ، بالفولاذ الصلب.
 نظام التعليق في الدبابة من نوع القضيب الإلتوائي "أعمدة عصر"، ويتألف من: عجلات طريق، وعجلة إرجاع، في المقدمة، وعجلة دفع مسننة، في المؤخرة.
 مدفعها عيار 105 مم، إضافة إلى رشاش عيار 12.7 مم مركب على فتحة القائد، ويمكن تنفيذ الرماية من داخل البرج.
 مخصصات الدبابة من الذخيرة " 63 قذيفة من عيار 105 مم، طلقة من عيار 12.7مم، 5950 طلقة من عيار 7.62.
 الدبابة مجهزة بالأشعة تحت الحمراء، للقيادة الليلية، وللتسليح الرئيسي.
 تشتمل على جهاز وقاية من أسلحة التدمير الشامل.
 يمكن تزويد مقدمتها بمجرفة.

• بدأ إنتاج الدبابة M 60 A2 ، عام 1966. وهي مزودة بمدفع من عيار 152 مم، يعمل كقاذف للمقذوفات الموجهة، المضادة للدبابات، ويستطيع إطلاق أنواع متعددة من الذخائر، أو مقذوفات "شيليلاج". وتبلغ مخصصات الذخيرة لهذه الدبابة 33 قذيفة تقليدية من عيار 152 مم، و 900طلقة من عيار 12.7، و 5950 طلقة من عيار 7.62 مم."

• هناك عربتان، مشتقتان من سلسلة M 60، الأولى منهما للمهندسين، والثانية برمائية، لمد الجسور، وقد هُنْدِست العربة M 728 لتؤدي مهام مختلفة؛ وهي مزودة بمجرفة؛ ومدفع عيار 165 مم، لدك التحصينات الميدانية؛ وكذلك برشاش عيار 7.62 مم، متحد المحور بالمدفع الرئيسي؛ وبرشاشة أخرى مضادة للطائرات عيار 12.7 مم. أما العربة المخصصة لمد الجسور، فهي مزوَّدة بجسر على شكل مقص، يستعمل في عبور خندق، عرضه 18.288 متراً.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maghreb-military.yoo7.com
محمد .ق
زعيم المنتدى
زعيم المنتدى
محمد .ق


ذكر
عدد المساهمات : 106
معدل النشاط : 4
التسجيل : 18/05/2012
المزاج : محبط

موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )    موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )	 Emptyالخميس يونيو 28, 2012 12:25 am

موضوع جيد من كل النواحي +
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة الدبابات ( الاْمريكيه و الاْروبيه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة دبابات القتال الرئيسية ......

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البرية :: العتاد الثقيل-
انتقل الى: