منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  قوانين المنتدىقوانين المنتدى  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مناورة السفن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dzdz
المدير
وزيــر الدفــاع

المدير  وزيــر الدفــاع
dzdz


ذكر
عدد المساهمات : 56
معدل النشاط : 2
التسجيل : 03/05/2012

مناورة السفن	 Empty
مُساهمةموضوع: مناورة السفن    مناورة السفن	 Emptyالسبت مايو 19, 2012 10:41 pm

مناورة السفن

مناورة السفينة فى البحر المفتوح أو فى الموانئ تتأثر بالعديد من العوامل.
من أهم هذه العوامل ما يلى:

·
تأثير الرفاصات.

·
تأثير الماكينات.

·
تأثير الدفة.

·
تأثير الإنشاءات.

·
تأثير الرياح.

·
تأثير التيار.

·
تأثير الميل الطولى.

·
تأثير الميل العرضى.

·
تأثير الشحنة.

·
تأثير الضحل.

·
تأثير الضفة فى نهر.

·
تأثير القنوات الضيقة.

و بالتالى تؤثر العوامل السابقة بطريقة مباشرة على مايلى :

1.
دائرة دوران السفينة.

2.
مسافة التوقف.

****************



أنواع الرفاصات من حيث إتجاه الحركة:



يوجد نوعان من الرفاصات من حيث إتجاه الحركة و ذلك عند النظر إلى الرفاصات من مؤخر السفينة:

1-
رفاص يمينى :

عند سير السفينه للأمام يدور الرفاص فى إتجاه مع عقارب الساعة أى فى إتجاه اليمين وعند عكس حركة الآلات للخلف يدور فى عكس عقارب الساعة.

2-
رفاص يسارى :

عند سير السفينة للأمام يدور الرفاص عكس عقارب الساعة أى فى إتجاه اليسار وعند عكس حركة الآلات للخلف يدور مع عقارب الساعة.



تأثير الرفاصات: The effect of propellers



عند دوران الرفاص فى الماء فإنه يحدث دوامة دائرية ملتوية وهى الفعل الناتج من الرفاص و يكون رد الفعل و إندفاع السفينة للأمام.



يتكون الدفع الناتج عن ريش الرفاص من جزئين :

1.
جزء طولى وخلفى قوى Fore And Aft thrust

·
و هذا الجزء هو المسئول عن حركة السفينة للأمام (فى هذه الحالة).

2.
جزء عرضى صغير Transverse thrust

·
و هذا الجزء هو المسئول عن الحركة العرضية لمؤخر السفينة عند بدء حركة الرفاص.

و سبب ذلك هو التفريغ Suction الذى يحدث خلف ريش الرفاص , هذا التفريغ يكون قوياً فى الجزء الأعلى وضعيفاً فى الجزء الأسفل حيث تمسك الريش السفلى للرفاص فى الماء أكثر من الريش العليا , فتعمل على سحب مؤخرة السفينة إلى الناحية اليمنى عندما يكون الرفاص يمينياً والسفينة سائرة إلى الأمام .

وعند عكس حركة الآلات للخلف تتجه المؤخرة إلى جهة اليسار والمقدمة إلى جهة اليمين.





تأثير تيار رفاص يمينى أثناء السير للأمام:

التيار القادم إلى الرفاص من أجناب السفينه يتكون من جزئين من المياه , جزء من الجانب الأيمن و جزء من الجانب الأيسر , و بفعل دوران الرفاص يلتفان حول بعضهم البعض ليكونا شكل حلزونى واحد .

و لتصور ذلك نتخيل أن الريشة اليسرى للرفاص تتحرك إلى أعلى وأن الريشة اليمنى تتحرك إلى أسفل عند السير إلى الأمام , وعلى ذلك فإن ضربة ريش الرفاص اليمنى لأسفل جهة اليمين تدفع الماء إلى التحرك خلال البعد فيؤدى لتحرك المياه فى شكل حلزونى من اليمين إلى اليسار أسفل صرة(منتصف) الرفاص و ترتطم بالنصف الأيسر العلوى للدفة و هذه المركبة الأفقيةالمؤثرة على الدفة تدفع المؤخرة إلى جهة اليمين.

فى نفس الوقت فإن ضربة ريش الرفاص اليسرى لأعلى جهة اليسار سوف تدفع الماء خلال البعد فيؤدى لتحرك المياه فىشكل حلزونى من اليسار إلى اليمين و سوف يجعل الماء يندفع بشكل حاد لأسفل و يصطدم بالنصف الأيمن السفلى للدفة.

هذه القوة العرضية المؤثرة على الدفة تدفع المؤخرة لليسار وعلى ذلك يكون لدينا قوتان عرضيتان متضادتان تؤثران على جانبى الدفة فى وقت واحد ولكن إندفاع الماء الأعمق يكون له التأثير الأقوى ويدفع مؤخرة السفينة لليمين وذلك أثناء السير للأمام.

أنظر الشكل

1-
الريشة اليمنى لأسفل 2- الريشة اليسرى لأعلى

3-
المركبة العرضية الناتجة عن دفع ريش الرفاص وتتسبب فى دفع المؤخرة لجهة اليمين.

4 -
تيار الرفاص المؤثر على الدفة ويدفع المؤخرة إلى اليسار ولكن تظل المركبة العرضية الناتجة عن دفع ريش الرفاص أقوى تأثيرا منه.

5-
التيار الاحتكاكى الناتج عن سير السفينة للأمام تزداد قوته بزيادة سرعة السفينة إلى أن يصل من القوة بحيث يتغلب على المركبة العرضية التى تعمل على تحريك المؤخر إلى اليسار.



إنحراف مقدم السفينة لليسار أثناء المناورات وذلك عند السير للأمام برفاص يمينى:

نتيجة لقوة الدفع العرضى الناتج من ريش الرفاص، وعند سير السفينة للأمام أثناء المناورة ينحرف مؤخر السفينة إلى جهة اليمين أى أن المقدم سينحرف لليسار ما لم يصحح بواسطة الدفة.



سبب تلاشى إنحراف مقدم السفينة لجهة اليسار مع زيادة السرعة:

عند حركة السفينة للأمام ينساب على جانبيها تيار إحتكاكى Frictional wake يقوم هذا التيار بمقاومة ريش الرفاص وتزداد قوة التيار بزيادة سرعة السفينة , فعندما تسير السفينة ذات الرفاص اليمينى إلى الأمام بسرعة كاملة تزداد قوة التيارالإحتكاكى ويكون قادراً على مقاومة قوة الدفع العرضى لريش الرفاص والتغلب عليها فيقل بالتالى إنحراف مقدم السفينة لليسار ويتلاشى تدريجياً مع زيادة السرعة .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maghreb-military.yoo7.com
 
مناورة السفن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدفاع المغاربي- Forum de défense du Maghreb :: الأقســـام العسكريـــة :: القوات البحرية-
انتقل الى: