المستخدم الأساسي:القوات الجوية السوفيتية/الروسية
مستخدمون آخرون: القوات الجوية الجزائرية
القوات الجوية الإيرانية
*******
تعد قاذفة القنابل "سو-24" قاذفة عملياتية في القوات الجوية الروسية
تستخدم
قاذفة القنابل "سو-24" لتوجيه ضربات بالصواريخ والقنابل على الاهداف
الارضية المعادية في كافة الظروف الجوية ليلا ونهارا، بما في ذلك على
الارتفاعات المنخفضة وفي نظام التحكم اليدوي والاوتوماتيكي. تزود الطائرة
باجهزة خاصة تمكنها من الالتفاف على تضاريس الارض محلقة على ارتفاع 200 متر
بسرعة 1320 كم في الساعة. دخلت الطائرة حيز الاستخدام عام 1974 ، ثم تم
تطويرها الى الطائرة "سو-24 أم" التي دخلت حيز الخدمة عام 1983 . ثمة 6
انواع من هذه الطائرة، بما فيها "سو-24 ام بي" المخصصة لاقامة التشويش
وطائرة الاستطلاع "سو-24 ام أر" وطائرة التزويد بالوقود في الجو من طراز "
سو- 24 تي".
ولا تزال "سو-24 أم" قيد الخدمة في القوات الجوية الروسية و أيضا في القوات الجوية الجزائرية
*****
دخلت هذه القاذفة الخدمة في عدة دول أبرزها روسيا والعراق وليبيا وإيران
والجزائر. تتميز هذه القاذفة بمقعديها المختلفين عن باقي المقاتلات حيث
يجلس الطيار في هذه القاذفة بجانب الملاح وليس أمامه وتمتاز هذه الطائرة
بقدرتها على شن هجمات خاطفة حيث تستطيع أن تقصف أهداف أرضية على سرعات تفوق
سرعة الصوت وأيضاً تمتاز بقدرتها على التحليق لمسافة طويلة وحمل أنواع
مختلفة من الذخائر وبكميات مختلفة وقد صممت هذه القاذفة في الأساس لتكون
نداً للقاذفة الأميركيةF-111
التي خرجت من الخدمة بالولايات المتحدة كما تتشابه في تصميم الأجنحه المرتده للخلف مع طائرة إف14
خريطة مستخدمي السو24مواصفات فنية تكتيكية سرعة الطائرة القصوى 1700 كم في الساعة-
السقف العملي للارتفاع 11000 متر،-
وزن الطائرة عند اقلاعها 32300 كغ
مدى الطيران الاقصى 4500 كم-،
نصف القطر القتالي 600 كم-
وزن القنابل المحمولة 7000 كغ-
الطاقم - فردان-
*******************من روسيا اليوم + اتعديل